کد مطلب:163880 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:273

الانقسام والتنازع الاجتماعی
ان رسالة موسی (ع) كانت قد هبطت علی قوم كانوا قد انقسموا علی أنفسهم فریقین، فالفریق الاول هو فریق المستكبرین الذین یسعون فی الارض فساداً، والفریق الثانی هو فریق المستضعفین الذین یقاومون ذلك الفساد بقیادة رسول الله (س)، وحسب منهج سماوی.

وهكذا كان قیام الامام الحسین (ع)، تعبیراً حقیقیاً عن ضمیر الجماهیر المستضعفة التی حاول الفریق المستكبر الحاكم المتمثل فی بنی أمیة، أن سلبهم حریتهم وكرامتهم ودینهم.

علی الرغم من أن هناك رسالات سماویة تختلف شیئاً ما عن ثورة الامام الحسین، حیث یقف الاغلبیة المضلة من الناس فی مواجهة الرسالة التی جاءت لانقاذهم، ویتدخل عامل الغیب فی انقاذ الاقلیة المؤمنة من الاكثریة الضالة المضلة، وتنتهی حضارة تلك الاكثریة أو ینتهی مجتمعهم وتهلك قریتهم، بصورة غیبیة.

بینما بعض الرسالات لها علائم فی ثورة الامام الحسین-علیه الصلاة والسلام-لا یمكن انكارها، وسنشیر الیها، ولكن الخط العام لهذه النهضة كان أكثر شبهاً بالخطوط العامة لقیام المستضعفین فی عهد موسی (ع) وبقیادته الرشیدة ضد فرعون وملئه.

وحین نقرأ القرآن الحكیم بتدبر، نجد أن قصة موسی-علیه الصلاة والسلام-قد ذكرت حوالی سبعین مرة، وتكررت سائر القصص أقل من هذا بكثیر وربما یكون سبب ذلك یتلخص فی أمرین:

اولا:

ذلك الذی عبر عنه الرسول (ص)، قائلا،

«لتحذون حذو بنی اسرائیل حذو النعل بالنعل، والقذّة بالقذّة حتی لو دخلوا جحر ضبّ لدخلتموه».

ان تفاصیل حیاة الامة الاسلامیة تشبه حیاة بنی اسرائیل فی عدة نقاط هی التالیة:

1-لانها تلك الامة التی فضلت علی العالمین بأمر الله سبحانه وتعالی، فی بدایة نشوئها وانطلاقها كما فضلت أمة بنی اسرائیل.

2-لان تلك الامة التی فضلت باذن الله علی العالمین قد دب الیها الانحراف فانحرفت، وعبدت مرة العجل وطالبت ثانیة بصنم، وثالثة انحرفت باختیار الادنی علی اللافضل، وهكذا دبت الیها الانحرافات التی ذكرت فی سورة البقرة.

الامام الحسین والنبی موسی صرخة الضمیر الانسانی

ثانیاً:

ان الضمیر الجماهیری كان مع الامام الحسین (ع)، وهو یعبر عن ذلك الضمیر بقوة واصرار.

ولقد التقی الامام الحسین (ع)، فی مسیره الی كربلاء بالشاعر الكبیر [الفرزدق] وهو من بنی تمیم، فسأله عن الناس فی الكوفة فقال: یا أبا عبد الله [قلوبهم معك وسیوفهم علیك].

ان القلوب التی لم تستطع أن تعبر عن ذاتها بحمل السیف، والارادات الضعیفة التی استسلمت للواقع الفاسد كلها كانت فی جانب قیامه المقدس، ومن هنا تماثلت وتشابهت حركة الامام الحسین (ع) فی وجه یزید مع حركة النبی موسی علیه الصلاة والسلام فی وجه فرعون، ونجد فی سورة الشعراء التی خضعت-حسب الظاهر-لبیان حركة الانبیاء والوضع الاجتماعی الفاسد الذی كانت هذه الحركة تسعی من أجل اصلاحه، نجد فی هذه السورة، وفی بدایتها بالذات آیات كثیرة وعدیدة حول قصة موسی (ع).

أنظروا وتمعنوا فی معنی الجانب من هذه الآیات لنعرف المفارقات بینها وبین قیام الامام الحسین (ع) یقول ربنا سبحانه وتعالی:

«وإذ نادی ربك موسی ان ائت القوم الظالمین - قوم فرعون ألا یتقون - قال رب انی أخاف أن یكذبون - ویضیق صدری ولا ینطلق لسانی فارسل الی هارون - ولهم علیّ ذنب فأخاف أن یقتلون - قال كلا فاذهبا بآیاتنا أنّا معكم مستمعون» (10/15/الشعراء).

فی هذه الآیات نجد التأكید علی دور القائد وضرورة استقامته، وضرورة شجاعته وبطولته وارتفاع مستواه من جمیع النواحی وتكاملها، وتفوقه علی ضعف نفسه، النبی موسی (ع) یقول لربه هو یأمره بدعوة قومه الی التقوی:

«أخاف أن یكذبون».

انه كان یخاف أن یضیق صدره بتكذیبهم، ولا ینشرح أمام تكذبیهم، ویخاف أن لا ینطلق لسانه وبالتالی لا یفقهوا قوله، ویخاف أن یحملوا علیه ویقتلونه. واذا بالجواب من الله سبحانه وتعالی، كما جاء فی القرآن الحكیم بكلمة واحدة:

«قال كلا فاذهبنا بآیاتنا انّا معكم مستمعون».

ان من یحمل رسالة السماء، ویضع علی عاتقه الدفاع عن المحرومین والمستضعفین، یجب علیه أن یكون فوق تلك المعضلات التی بینها، وأن یتكل علی الله سبحانه وتعالی ویعتمد علیه، ویسیر وفق هداه، ولا یخاف ولا یخشیدركاً، ولا یتعثر بعقبة.